منظمة الصحة العالمية تحث الدول على التبرع بـ 250 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة إن نحو ملياري جرعة من لقاح كوفيد-19 تم توزيعها على مستوى العالم، لكن 0.5 في المائة فقط وصلت إلى البلدان منخفضة الدخل حيث لم يتلق العاملون الصحيون في الخطوط الأمامية وكبار السن اللقاح بعد.

وقال الدكتور بروس أيلوارد، رئيس مركز الوصول إلى مسرع أدوات كوفيد-19 (ACT-A)، “هذا الأسبوع، من المحتمل أن نتجاوز ملياري جرعة – إذا لم نكن قد تجاوزناها بالفعل … من حيث عدد جرعات هذه اللقاحات، لقاحات كوفيد الجديدة تلك التي تم تطويرها بالفعل. لقد تم توزيعها الآن في أكثر من 212 دولة.”

أشار الدكتور أيلوار، وهو أيضا كبير مستشاري المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إلى أنه من بين تلك الجرعات البالغ عددها ملياري جرعة، ذهبت “أكثر من 75 في المائة” إلى 10 دول فقط، ولا سيما الصين والولايات المتحدة والهند.

قال الدكتور أيلوارد، متحدثا عبر تطبيق زوم Zoom، إن هذا الثلاثي “يستأثر بحوالي 60 في المائة من تلك الجرعات”، مضيفا أنه “في الطرف الآخر من هذا الطيف” فقط حوالي “0.5 % من الجرعات” وصلت إلى البلدان ذات الدخل الأدنى، التي تمثل حوالي 10 في المائة من سكان العالم.

نقلا عن | الأمم المتحدة