إجراءات تسجيل العقارات الجديدة والرسوم والأوراق المطلوبة 2021

 

كتب عاطف عبد الستار

بموجب تعديلات المادة 35 مكرر من قانون الشهر العقاري ولائحته التنفيذية الخاصة بتسجيل العقارات بالشهر العقاري، فلن يتم الاعتراف بالعقود الابتدائية  أو العقود الحاصلة على حكم صحة توقيع، وسيكون الاعتراف الوحيد بعمليات البيع من خلال التسجيل الرسمي بالشهر العقاري، وبالتالي لن يتمكن المشتري من إدخال أي مرافق أو خدمات للعقار في حالة عدم تسجيل بالشهر العقاري.

يقول محمد إبراهيم عطية المحامي والخبير القانوني : يبدأ تنفيذ التعديل الجديد  من 4 مارس المقبل، وسيلغي رسميا  العقود الابتدائية و سيكون اللجوء إلى الشهر العقاري هو الجهة الوحيدة التي سيتم الاعتراف بها أمام الشركات الحكومية ومؤسسات الدولة.

نتيجة بحث الصور عن عقارات مصرية

واكد إن التعديلات الأخيرة المنظمة لعمل لشهر العقاري تضمن حق المشتري في امتلاك العقار وفى نفس الوقت ملزمة لشركات الكهرباء والمياه والغاز والوزارات والمصالح الحكومية و الجهات الخدمية بعدم نقل المرافق والخدمات أو اتخاذ أي إجراء يتعلق بالعقار إلا بعد تقديم السند الذي يحمل رقم الشهر أو القيد لضمان استمرار نقل الملكية.

نتيجة بحث الصور عن عقارات مصرية

أضاف محمد إبراهيم عطية المحامي أن التعديل الجديد سيسري على العقارات والوحدات التي سيتم بيعها بداية من 4 مارس المقبل، وليس على العقارات السابقة لهذا التاريخ. وبموجب الفقرة الثانية من المادة ٣٥ مكرر المستحدثة من احكام قانون الشهر العقاري  أصبح هناك التزام قانوني بعدم تقديم اي خدمات عقارية خدمية من تراخيص ومرافق عامه إلا إذا كان العقار مسجلًا.

وفى حالة شراء عقار بعد تاريخ 4 مارس 2021، لن يتم نقل عدادات المياه والكهرباء والغاز والتليفون أو إدخال هذه المرافق إلى العقار إلا إذا كان العقار مسجل رسميًا شهر عقاري.

أشار محمد إبراهيم عطية المحامي الى أن  دعاوي صحة التوقيع ما زالت قائمة ولم يتم إلغاءها وحجيتها ما زالت قائمة وما أثير بشأنها مؤخرًا غير صحيح كليًا فهي دعوى تحفظية لإثبات أن التوقيع على عقد البيع الابتدائي العرفي، توقيع صحيح ليس إلا، لكنها ليست دليل على صحة العقد نفسه أو العقار محله ، ولا يستفيد منها إلا بأمرين أن التوقيع صحيح ولا محل للطعن بالتزوير عليه إذا كان الحكم حضوريًا ونهائيًا، والأمر الثاني هو إثبات تاريخ العقد بيوم قيد الدعوى بقلم كتاب المحكمة عملًا بالمادة 15 من قانون الاثبات للتعرف على العقد الأول في حالة تعدد البيوع على ذات العقار

 

 شروط تسجيل العقار الجديد بعد 4 مارس 2021 والأوراق المطلوبة :

– تقديم أصل البيع الابتدائي للعقار

– شهادة من مجلس المدينة بأن العقار ليس به مخالفات بناء.

– تقديم صورة للبطاقة الشخصية الخاصة بالبائع والمشتري مع الاطلاع على الأصل.

– رفع دعوى صحة ونفاذ عقد البيع أمام المحكمة الابتدائية.

– تقديم “شهر إرث” للورثة في حالة وفاة مالك العقار، وعدم الاعتراف بالإعلام الوراثي.

 

رسوم تسجيل الوحدة السكنية بالشهر العقاري 2021

 

– الوحدة السكنية على مساحة 100 متر2، يتم حساب الرسوم بقيمة مالية تقدر بـ500 جنيه، شاملة رسم المساحة بقيمة 125 جنيها.

– الوحدة السكنية على مساحة 200 متر 2: يتم حساب الرسوم التسجيل بقيمة مالية تقدر بـ1000 جنيه، شاملة رسم المساحة بقيمة 175 جنيهًا.

– الوحدة السكنية على 300 متر يتم حساب الرسوم التسجيل بقيمة مالية تقدر بـ1500 جنيه، شاملة رسم المساحة بقيمة 225 جنيهًا.

– الوحدة السكنية التي تزيد على 300 مترمربع، يتم حساب الرسوم بقيمة مالية تصل إلى 2000 جنيه، شاملة رسم المساحة بقيمة 275 جنيهًا.

المادة 35 مكرر هي تعديل تشريعي محدود جدًا لمادة تشريعية واحدة من فقرتين بقانون الشهر العقاري رقم 114 لسنة 1946، وليست حزمة تعديلات تشريعية كما اشاع البعض ذلك ، وقد أقرها مجلس النواب بجلسته العامة بتاريخ 16 أغسطس 2020، وسط جدل قانوني شديد .

 وتمت المصادقة عليها ونشرها بالجريدة الرسمية بالقانون رقم 186 لسنة 2020 وعلى أن يبدأ سريانها بعد ست شهور من تاريخ نشرها في بتاريخ 5 سبتمبر 2020، أي سيبدأ تاريخ سريانها وتفعليها خلال أيام بتاريخ 4 مارس 2021 ، وهو ما تسبب في إثارة البلبلة والتساؤلات وأصبحت محل اهتمام الجميع ، وحديث الساعة.

 

%d مدونون معجبون بهذه: