نصائح الخبراء لتخفيض فاتورة الكهرباء في فترة الصيف

كتب-عاطف عبد الستار

ترتفع فاتورة الكهرباء، في فترة الصيف، بسبب استخدام التكيفيات والمراوح لمواجهة ارتفاع درجة حرارة الجو، ما يتسبب في نفاذ رصيد الكارت في العدادات مسبقة الدفع، وزيادة قيمة فاتورة الكهرباء نهاية الشهر.

كشف جهاز مرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك التابع لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن 5 أجهزة كهربائية، تستهلك طاقة أعلى، حال عدم استخدامها بالشكل الأمثل خلال فصل الصيف، ولتجنب ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية.

هل مكيف الهواء ضار بالصحة؟ | منوعات | نافذة DW عربية على حياة المشاهير  والأحداث الطريفة | DW | 09.07.2015

مكيف الهواء:

قال الجهاز، إن مكيف الهواء من الأجهزة المنزلية الأعلى استهلاكا للكهرباء، خاصة أنه يكثر استعماله في فصل الصيف، للتغلب على الطقس الحار أكثر من فصل الشتاء.

وأشار الجهاز، إلى أن متوسط استهلاك مكيف الكهرباء، يبلغ 1450 كيلووات لكل شهر، لافتا إلى أنه من النصائح التي تساعد على الحد من استهلاك المكيف للكهرباء، ضبط درجة الحرارة على 24 درجة.

4 خطوات تجنبك أضرار غلاية الماء الكهربائية - المدينة نيوز

غلاية الماء:

ونوه الجهاز، بأن غلاية الماء الكهربية، تعد من الأجهزة عالية الاستهلاك كذلك، وتستخدم بشكل متكرر لتحضير المشروبات الساخنة خلال اليوم، لافتا إلى أن معدل استهلاكها للكهرباء، يبلغ نحو 310 كيلو وات للشهر الواحد.

ونصح الجهاز المشتركين، بعدم تركها موصولة بالكهرباء بشكل دائم لتوفير الاستهلاك، وأيضا للوقاية من احتراقها.

الثلاجة .. طرق ترتبها بشكل صحيح و اهم الأنواع والماركات الموجودة في السوق  المصري

الثلاجة:

أكد الجهاز، أن الثلاجة من الأجهزة الأكثر استهلاكا للكهرباء، وتستهلك ما يقرب من 205 كيلو وات خلال الشهر الواحد، مشيرا إلى أن العلامات التجارية تحدد توفير استهلاك الكهرباء على المدى الطويل.

كيفية استخدام فرن الكهرباء - موضوع

الفرن الكهربي:

وأوضح الجهاز، أن الفرن الكهربي من الأجهزة الأكثر استهلاكا للكهرباء، ويستهلك ما يقرب من 58 كيلو وات خلال الشهر الواحد، لافتا إلى أنه يمكنك استبداله بفرن الغاز، فهو موفر للطاقة.

الغذاء الصحي: متى يكون الطهي في أفران الميكروويف ضارا بالصحة؟ - BBC News  عربي

الميكروويف:

وأكد الجهاز أن الميكروويف من الأجهزة عالية الاستهلاك للكهرباء، ويتخطى معدل استخدامه 500 وات لليوم الواحد، لافتا إلى أنه لا ينصح باستخدامه بشكل دائم توفيرًا للطاقة، وفصله من الكهرباء بعد الاستخدام.
تقدم لكم بعض النصائح التي وجهها بعض خبراء الكهرباء، ومنهم الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، من أجل ترشيد الاستهلاك، والسيطرة على ارتفاع الفواتير، كما يلي:

1- يجب على المواطن متابعة استهلاكه للكهرباء بشكل يومي، ليعرف إلى أي شريحة وصل، حتى لا يفاجأ أثناء دفع الفاتورة، أو شحن العداد الذكي.

2- يجب إطفاء الأجهزة في أي وقت لا تستخدم فيه، وإطفاء مصابيح الكهرباء عند مغادرة الشقة.

3- يجب الحرص أثناء استخدام أي أجهزة تستخدم في التسخين مثل الكاتل والمكواة وغيرها، نظرًا لأنها تستهلك الكثير من الكهرباء، ويمكن استبدال الكاتل بتسخين المياه بالطريقة التقليدية عن طريق البراد.

4- أي جهاز كهربائي لا يحتاجه المواطن يجب إزالة الفيشة الخاصة به من الكهرباء، وسحب فيشة اللاب توب وجهاز الكمبيوتر حتى في حالة عدم تشغيله.

5- لا تترك شاحن الهاتف المحمول في فيشة الكهرباء.

6- يجب إزالة فيشة التليفزيون بعد إغلاقه «مفيش حاجة اسمها قفلته من الريموت كنترول».

7- لا يجب الفتح والغلق المتكرر للأجهزة الكهربائية، خاصة الثلاجة والفريزر.

8- يجب إبعاد الثلاجة عن الحائط بمسافة مناسبة.

9- يجب الحرص في أثناء استخدام التكييف؛ نظرًا لأنه يستهلك كهرباء كثيرة، ويجب عدم تقليل درجة الحرارة عن 25 درجة، مع ضرورة الصيانة الدورية للتكييفات والثلاجات، حتى لا يحدث ضرر يسبب استهلاكها المزيد من الكهرباء، ويٌفضل أن تجلس الأسرة كلها في غرفة تكييف واحدة، لا سيما إذا كان هناك أكثر من جهاز في المنزل الواحد.

10- عدم تشغيل السخان الكهربي نهائيا، نظرًا لأنه ليس هناك حاجة لاستعمال مياه دافئة أو ساخنة في فصل الصيف.

11- تجميع كميات الغسيل لغسلها مرة واحدة، واستخدام برامج الغسيل القصيرة، والموفرة للطاقة، خاصة في الغسالات الأتوماتيك.

12- استبدال اللمبات العادية بأخرى موفرة للطاقة لمبات الليد، لتقليل استهلاك الطاقة.

13- ينصح بقراءة كارت استخدام الطاقة المرفق بجهاز كهربي قبل شرائه، ويجب أن تحرص على شراء الأجهزة الكهربية الموفرة حتى لو كان سعرها مرتفعا عن غيرها من الأجهزة التي لا توفر الطاقة.