بالخطوات .. طريقة التأمين على العمالة غير المنتظمة للحصول على معاش شهري

كتب-عاطف عبد الستار

حددت نصوص قانون المعاشات الجديد رقم 148 لسنة 2019، مزايا ضخمة للعمالة الغير منتظمة، وتشمل صرف معاش دائم و تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابة العمل.

ووفقا لـ قانون المعاشات الجديد و يشمل الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعي الجديدة اشتراك لتأمينات بنسبة 21% تنقسم إلى جزأين العامل يدفع 9%، وصاحب العمل يسدد 12%.

وفي حالة عدم وجود جهة عمل تؤمن على العامل فإن الدولة تدفع له قيمة الـ 12% بدلا من جهة العمل، و نسبة الـ 9% التي سيدفعها العامل تعادل 100 جنيه شهريًا.

أكد جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إنه تم الاتفاق على مد الحماية الاجتماعية لعمال المقاولات والتشييد والبناء كمرحلة أولى من مراحل تنفيذ البروتوكول.

وأكد أنه تم تبادل بيانات ما يقارب من 11 ألف عامل مقاولات تمهيدا لبدء إجراءات التأمين عليهم وتحقيق الاستفادة من مزايا التأمين الاجتماعي ضد مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابات العمل.

ولفت رئيس الهيئة إلى أنه جاري الانتهاء من تنفيذ منظومة الإلكترونية تسمح بتسجيل العمال بكافة عمليات المقاولات إلكترونيا مهما كان موقعها على مستوى الجمهورية دون ضرورة توجه المقاول أو من ينوب عنه إلى المكاتب التأمينية التابع له المقاولة ويتم التعامل من خلال مكتب التأمينات التابع له المقاول.

وأوضح أنه سيكون لكل عامل كارت ذكي يحمل كافة بياناته ومدد إشتراكه في نظام التأمين الإجتماعي على أن تتحمل الهيئة تكلفة استخراج الكارت الذكي لأول مرة كما تتحمل تكلفة الكشف الطبي الأولي عند الاشتراك بنظام التأمين الاجتماعي لأول مرة.
وقعت وزارة القوى العاملة بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، لمد الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة والتكامل في نظم المعلومات، لإطلاق أول منظومة للتأمين على العمالة غير المنتظمة تنفيذا لمبادرات الرئيس، التي تهدف إلي حماية تلك الفئة لتحقيق رؤية مصر 2030.

- صورة شهادة الميلاد المميكنة.

- صورة بطاقة الرقم القومي.

- طلب اشتراك مؤمن عليه بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص، وفقاً للنموذج رقم (1) المرفق.

- صحيفة البيانات الأساسية، وفقاً للنموذج رقم (3) المرفق في حالة وجود مدد سابقة.

- بيان من المؤمن عليه بمدد الإشتراك السابقة أو مدى إستحقاقه معاش آخر، وفقاً للنموذج رقم (4) المرفق.

- تقرير اللياقة الطبية الصادر من الجهة الطبية المختصة عند بدء الاشتراك أو صورة منه.

- شهادة الملكية أو الحيازة الزراعية الصادرة من الجمعية الزراعية أو الجهة المختصة.

- بيان بتدرج المهنة صادر من مصلحة الأحوال المدنية.