لكل المصريين .. خطوات شراء شقة تمليك بالتقسيط في مبادرة السيسي للتمويل العقاري

كتب-عاطف عبد الستار

أعلن البنك المركزي ، رسميا شروط مبادرة السيسي للتمويل العقاري لكل المصريين بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا.

وتنطبق مبادرة الرئيس عبد السيسي للتمويل العقاري على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حالياً 4 آلاف و500 جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

أما متوسطي الدخل يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم سداد 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

المقدم والقسط الشهري في مبادرة السيسي للتمويل العقاري

يبحث الراغبين في الحصول على شقة، عن حجم المقدمات والقسط الشهري من ثمن كل وحدة، والتي يمكن حسابها على النحو التالي:

وأكد البنك المركزي، أن محدودي الدخل يسدد 10% من قيمة الوحدة دفعة مقدمة، كما تبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، كحد أقصى لتمويل محدودي الدخل.

وبالنسبة لمتوسطي الدخل قال المركزي، يدفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

النموذج الأول حساب القسط الشهري لشقة بمليون و400 ألف، حيث يتم سداد مقدم 20%، وبهذا يتبقى مليون و120 ألف جنيه.
وبهذا يكون القرض التمويل العقاري مليون و120 ألف جنيه، ويكون القسط الشهر 4 آلاف جنيه لمدة 30 سنة، أو 5,637 لمدة 20 سنة.

– النموذج الثاني لو كان سعر الشقة مليون جنيه، سيتم سداد 15% من قيمة الوحدة جدية حجز بحد آدنى، لكن في بعض مشروعات وزارة الإسكان يمكن أن تزيد هذه النسبة وتصل لـ30%.

قيمة الحد الأدنى الـ15% من ثمن الوحدة هو 150 ألف جنيه، ويتبقى 850 ألف جنيه هم قيمة قرض التمويل العقاري الذي سيتم سداده على مدد تصل لـ30 سنة.

قيمة القسط الشهري ستصل لـ 3000جنيه، أما إذا كانت فترة السداد 20 سنة سيكون قيمة القسط الشهري 4,278 آلاف جنيه.

النموذج الثالث وهو موجه لمحدودي الدخل لسعر وحدة 350 ألف جنيه، حيث يتم سداد 10% من ثمن الوحدة والمقدر بـ 35 ألف جنيه.

يتم تقسيط المبلغ المتبقى وهو 315 ألف جنيه، حيث سيصل القسط الشهري لـ1100 جنيه لمدة 30 سنة.

أصحاب المعاشات يستفيدون من مبادرة السيسي للتمويل العقاري

سمح البنك المركزي لأصحاب المعاشات بالاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3% وفترة سداد تصل إلى 30 عامًا.
يمكن لأصحاب المعاشات الاستفادة من المبادرة سواء لمحدودي الدخل أو متوسطي الدخل، بعد استيفاء شروط أخرى بجانب شروط المبادرة الأساسية.

وحدد المركزي لأصحاب المعاشات بألا يتعدى عمر المستفيد 75 عامًا بنهاية مدة التمويل، على أن تكون الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسم.

الشروط الأساسية لمبادرة السيسي للتمويل العقاري

وحدد المركزي الشروط الأساسية لمبادرة السيسي للتمويل العقاري وهي:

محدودي الدخل:

تنطبق المبادرة على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة. وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

متوسطي الدخل:

قال البنك المركزي إنه بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

وبحسب المركزي يدفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

خطوات شراء شقة خاصة بالتقسيط خارج مشروعات الإسكان ضمن مبادرة السيسي للتمويل العقاري

يبحث راغبي الحصول على شقة خارج مشروعات وزارة الإسكان عن خطوات الاستفادة من مبادة التمويل العقاري الجديدة، والتي نعرضها على النحو التالي:

– البحث عن الوحدة المراد شراؤها بنظام التمويل العقاري، ويمكن أن تكون تابعة لشركة عقارية أو أحد البنوك أو شخص عادي.

– الوحدات بحيث تكون كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، و تكون بغرض السكن الدائم وليست للإسكان السياحي أو الموسمي، كما تكون مسجلة في الشهر العقاري ولا يوجد عليها أي مخالفات مالية أو عقارية، وهذه هي الخطوة الثانية.

– الذهاب لجهة التمويل ويمكن أن يكون بنكا أو شركة تمويل عقاري.

– البنك الذي يدرس ملف الحاجز ويتأكد من أن الوحدة متوافقة مع شروط المبادرة، كما يتم معاينة الوحدة للتأكد من ذلك.

– تحديد ثمن الوحدة السكنية، وسداد جدية الحجز والتي تتراوح بين 10% إلى 20%، بحد آدنى، ويتم سدادها للمالك مباشرة أو للبنك، حسب إذا كان المالك شركة أو شخص فردي.

المستندات المطلوبة للحصول على قرض التمويل العقاري

يبحث راغبو الحصول على قرض التمويل العقاري، عن الأوراق والمستندات المطلوبة لتقديمها إلى جهات التمويل؛ سواء أكانت شركات أم بنوك للحصول على قرض التمويل العقاري، والتي جاءت على النحو التالي:

المستندات المطلوبة لمنح تمويل عقاري بالمدن الجديدة:

– إخطار التخصيص.

– محضر تخصيص الأرض.

– صورة طبق الأصل من ترخيص البناء.

– شهادة من الجهاز بالبيانات المساحية المطابقة.

– كشف رسمي حالي من الضرائب العقارية.

– موافقة الجهاز على البيع والرهن.

– العقد الابتدائي المبرم بين البائع والمشتري.

– كشف تحديد مساحي عن الوحدة محل التمويل خلال ستة أشهر من تاريخ المنح.

المستندات المطلوبة لمنح تمويل عقاري بالمدن الحالية:

– العقد الابتدائي المبرم بين البائع والمشتري.

– صورة رسمية من العقد المسجل.

– شهادة تصرفات عقارية من تاريخ العقد المسجل حتى تاريخ آخر يوم.

– صورة طبق الأصل من تراخيص البناء.

– سداد ضريبة التصرفات العقارية ورسم تصديق نقابة المحامين.

– كشف تحديد مساحي عن الوحدة محل التمويل خلال ستة أشهر من تاريخ المنح.

أعلن البنك المركزي شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا.

وقرر البنك المركزي تخصيص 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

بعد سداد الـ20%، يسدد البنك باقي ثمن الوحدة للمالك الأول، على أن يتحمل المالك الثاني المتقدم على قرض التمويل العقاري الـ80% يضاف لها حجم الفائدة 3%، كما تصل مدة السداد لـ30 سنة، وفقا لسن ومرتب المتقدم.

وأثناء الحصول على قرض التمويل العقاري يطلب البنك العديد من الأوراق الخاصة بالوحدة السكنية محل التمويل والتي تختلف بين المدن الجديدة والمدن القائمة.

وحدد المركزي شرطًا بأن الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن مع السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالي تعذر رهنها.