كنز طبيعي من الأدوية والفيتامينات والتجميل .. فوائد قشر المانجو الصحية

كتب عاطف عبد الستار

كشفت العديد من الدراسات وخبراء الصحة، ان قشر المانجو هذه الفاكهة المشهورة عالميًا مليء بالمركبات النباتية والألياف ومضادات الأكسدة التي قد تمنع العديد من الأمراض بل وتبطئ الشيخوخة مع مراعاة تنظيفه جيدا، وذلك وفقًا لموقع onlymyhealth، الذي استعرض الفوائد الصحية لقشر المانجا، وكانت كما يلي:

في حين أن لب المانجو نفسه يساعد في محاربة الأمراض المختلفة، فإن قشرها أكثر فائدة في مكافحة بعض الأمراض، فتقلل الفيتامينات والكاروتينويد والبوليفينول من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطانات، مع الكثير من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية.

وجد أن قشور المانجو فعالة في الأمراض التالية:

1.السرطان:

يحتوي جلد المانجو على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان أكثر من لبها، فمن المعروف أن قشور المانجو مفيدة في العديد من أنواع السرطان مثل الرئة والقولون والثدي والدماغ والحبل الشوكي، المركبات النباتية مثل triterpenes و triterpenoids لها أيضًا خصائص مضادة للسرطان ومفيدة أيضًا في مرض السكري.

2.أمراض القلب:

قشور المانجو غنية بالمغذيات النباتية الموجودة في النباتات، إنه مفيد لصحة قلبك ويمنع شاكله، كما أن المحتوى العالي من الألياف في قشر المانجو يساعد أيضًا في الحفاظ على مشاكل القلب، وفقًا لدراسة هارفارد، فإن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف لديهم خطر أقل بنسبة 40٪ للإصابة بأمراض القلب.

3.يساعد على إنقاص الوزن

تقول دراسة جامعة ولاية أوكلاهوما المنشورة في عام 2008 إن تناول قشور المانجو يمكن أن يساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم وتقليل الوزن لأنه يحتوي على هرمون اللبتين وهو هرمون ينظم استهلاك الطاقة والشهية.

4.يحسن الهضم والمناعة

قشور المانجو مليئة بالألياف وتعتبر جيدة لصحة الجهاز الهضمي، لديهم أيضًا مركبات تساعد في تنظيم الجوع، وهي غنية بفيتامين A و C ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم.

5.يبطئ الشيخوخة

من المعروف أن مضادات الأكسدة القوية في المانجو تعمل على إبطاء عملية الشيخوخة، كما وجد فريق من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية أن تناول نوع معين من المانجو يمكن أن يساعد في الواقع في محاربة التجاعيد لدى النساء وجعل بشرتهن متوهجة.

طريقة استعمال قشر المانجو لشد البشرة وتصغير المسامات

إذا كنتِ تبحثين عن بشرة نضرة ومتألقة بطريقة سريعة وصحية، ننصحك باستخدام قشر المانجو، الذي يساعد على شد البشرة وتصغير مساماتها، بالإضافة إلى إعطائها إشراقة للوجه، وتخفيف البقع السوداء، إلى جانب تجديد الخلايا ومقاومة علامات الشيخوخة أو تخفيفها، لتبدو بشكل رقيق، ومن أجل هذه المشاكل قومي بتقشير حبة المانجو بطريقة رقيقة، ثم ضعي القشر على وجهك في ذات اللحظة وهو طازج، وقومي بذلك لأيام متتالية لمدة أسبوع.

طريقة استخدام قشر المانجو لعلاج حب الشباب وتجميل البشرة

يُعَدُّ قشر المانجو من أكثر المكونات الطبيعية فائدة في التخلص من البثور وحب الشباب الملتهب، ولا سيما على البشرة الدهنية، كما أنه يعطي إشراقة للوجه، ولذلك قومي بتقشير حبة المانجو بطريقة رقيقة، ثم ضعي القشر على وجهك، ولا سيما على المناطق المصابة بحب الشباب، ثم افركي القشر على بشرتك وهو طازج، وقومي بتكرار ذلك لعدة أيام متتالية لمدة أسبوع، وستحصلين على نتائج مُرْضِية وبشرة نضرة خلال فترة بسيطة.

خلطة قشر المانجو للحد من البقع الداكنة

إن كنتِ تعانين من البقع الداكنة في الوجه، فيمكن لقشر المانجو مساعدتك لعلاج هذه المشكلة، من خلال وضع خليط قشر المانجو، عن طريق تجفيفه وطحنه ثم إضافة ملعقة صغيرة من الزبادي عليه، وخلط المزيج جيدًا، ثم وضعه على الوجه لمده ١٥ دقيقة، ومن ثَمَّ قومي بغسله للتخلص من البقع السوداء وإضافة التوهج الذهبي لبشرتك.