7 طرق لتبريد جو منزلك فى الصيف

المصدر | مترجم من مصدر أجنبى

جاء فصل الصيف وازدادت معه درجات الحرارة خارج المنزل وداخله، ولهذا السبب يلجأ الكثيرون إلى استخدام مكيفات الهواء لتبريد جو البيت، لكن المشكلة ليس كل منا لديه جهاز تكييف فى المنزل، واذا تواجد فإنه عادة ما ينطوى على زيادة كبيرة فى سعر فاتورة الكهرباء.

ويقدم الموقع بعض النصائح العملية لمساعدتك على خفض درجات حرارة الجو فى منزلك بضع درجات مما يجعل الجو المحيط بمنزلك أكثر راحة.

1. فتح النوافذ في الساعات الأولى من الصباح والليل

ولتسمح بدخول الهواء النقى إلى بيتك، فلا مانع أبدا من فتح النوافذ فى الفترات الأولى من الصباح حيث يكون الجو باردا وخاصة خلال الفترة ما بين 7 – 8 صباحا.

كرر هذا مرة أخرى فى المساء بعد غروب الشمس حتى تحافظ على برودة الغرف لبضع ساعات، وسيساعدك هذا أيضا على النوم الهادئ.

2. أغلق النوافذ والستائر والستائر خلال ساعات الحر

اغلاق النوافذ

أما فى حالات الحر الشديد فى أوقات الظهيرة والهواء الساخن القادم من الخارج فمن الأفضل إغلاق نوافذ البيت، مع إسدال الستائر لمنع أشعة الشمس المباشرة من تدفئة جو البيت، والتى قد تؤثر اشعتها فوق البنفسجية على صحتك أيضا، وبهذه الطريق ستحافظ على برودة منزلك.

3. استخدم مراوح السقف

استخدام مراوح السقف

من الخيارات المفيدة لتبديد الهواء الساخن في الغرفة استخدام مروحة سقف. افتح النوافذ وقم بتشغيلها بأقصى سرعة. تعمل هذه الأجهزة على زيادة تدفق الهواء بشكل كبير ويمكن أن تساعد في تبريد جو منزلك بسرعة.

4. ضع مكعبات الثلج أمام مروحة عادية

ضع مكعبات الثلج أمام المراواح

يمكن أن تساعدك مروحة صغيرة أو متوسطة على الاسترخاء أثناء القراءة في غرفة نومك أو العمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لمنع ركود الهواء الساخن، ضع إناء مليئة بمكعبات الثلج أمام مروحة وقم بتشغيلها.

5. ضع النباتات التي تمتص الحرارة في الداخل

وضع نباتات داخل المنزل لتمتص الحرارة وتوفير الاكسجين

البديل الطبيعي للتخفيف من درجات الحرارة المرتفعة هو استخدام النباتات الداخلية التي تعمل على تبريد المساحات وتزويدها بالأكسجين بشكل طبيعي.

وتمتص نباتات مثل السرخس وأشجار المطاط والصبار الحرارة وتمنح منزلك مستوى رطوبة لطيفًا ومريحًا في فصل الصيف.

6. قم بإيقاف تشغيل جميع الأجهزة المولدة للحرارة

وقف الأجهزة المولدة للحرارة

تصدر بعض الأجهزة الكهربائية كمية كبيرة من الطاقة، لذا فهي تولد الكثير من الحرارة. إذا احتفظ بها تعمل، فسترتفع درجة الحرارة داخل منزلك بشكل كبير.

حاول تجنب استخدام الفرن والتلفزيون والمكواة والغسالة خلال ساعات الحرارة الشديدة. ستلاحظ الاختلاف في بيئة البيت.

7. تبريد مرتبتك قبل النوم

تبريد الفراش قبل النوم

غرفة نومك هي الغرفة الأساسية عندما يتعلق الأمر بالراحة. إذا كانت حرارة الصيف تمنعك من النوم، فحاول تبريد مرتبتك باستخدام أكياس الثلج أو كيس عازل مملوء بمكعبات الثلج. ضعه على السرير والوسائد لبضع دقائق قبل النوم.

يمكنك أيضًا تغطية مرتبتك بألوان فاتحة وخامات رقيقة، مثل الملايات القطنية، والتي تساعد على التخلص من الرطوبة. بهذه الطريقة، ستشعر براحة أكبر عند النوم.