للعاملين بالدولة .. اعرف تفاصيل زيادة الحافز الإضافي حسب درجتك الوظيفية يوليو 2021

كتب-عاطف عبد الستار

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تفاصيل زيادة الحافز الإضافي الشهري للعاملين بالجهاز الإداري للدولة بداية من يوليو المقبل.

صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية مؤخرا، على قرار جمهوري بإصدار القانون رقم 69 لسنة 2021، بشأن تقرير حد أدنى لـ العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وبتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام.

وقال وزير المالية، إنه سيتم اعتبارًا من أول يوليو 2021 زيادة الحافز الإضافى الشهري للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، بفئات مالية مقطوعة كالتالي:

– 175 جنيهًا لشاغلي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة.

– 225 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثالثة.

– 275 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثانية.

– 325 جنيهًا لشاغلي الدرجة الأولى.

– 350 جنيهًا لشاغلي درجة مدير عام أو كبير.

– 375 جنيهًا لشاغلي الدرجة العالية.

– 400 جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادلها.

يستفيد من ذلك من يُعين بعد هذا التاريخ، ويُعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير.

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الحد الأدنى للأجور بداية من شهر يوليو المقبل سيكون 2400 جنيه لجميع العاملين بالدولة، مشيرًا إلى أن قيم الزيادة في الأجور تكون 240 جنيها للشريحة الأقل وقد تصل لـ560 جنيها للشريحة الأعلى بما يتطلب رفع جميع الدرجات.

وأضاف وزير المالية أن هناك حافزا للعاملين المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة بواقع 2000 جنيه شهريا لغير الحاصلين على شقق بالعاصمة الادارية، موضحًا أن نسبة زيادة المعاشات 13% بتكلفة حوالي 30 مليار جنيه وسيتم توفيرها، موضحًا أن هناك 180 مليار جنيه من قبل الموازنة العامة للدولة مخصصة للمعاشات والتامينات.

وسيتم زيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 17 مليار جنيه.
كما سيتم ترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية في 30/6/2021، بما يحقق تحسناً في أجورهم بقيمة اجمالية تقدر بنحو مليار جنيه.