يبدو أن مايكروسوفت “Microsoft” تستعد لإطلاق Windows 11

نسخة جديدة من ويندوز في الطريق

دأبت Microsoft على طرح “الجيل التالي” من Windows منذ شهور، ولكن تلميحات جديدة تشير إلى أن الشركة لا تعد فقط تحديثًا لبرنامج Windows 10 الحالي ، بل تعد إصدارًا جديدًا مُرقّمًا من نظام التشغيل: Windows 11.

وقد أعلن عملاق البرمجيات عن حدث جديد لويندوز في 24 يونيو، أمس، ووعد بإظهار “ما هو التالى لنظام ويندوز” وتضمنت دعوة الحدث صورة لما يبدو وكأنه شعار جديد للنظام، حيث تظهر النافذة المعتادة للويندوز ذلك المربع الأبيض والذى يحتوى على 4 مربعات داخله حيث تأتى من خلاله إضاءة منعكسة على الأرض، وكان من المفترض أن تعكس هذه الإضاءة الـ4 مربعات مضيئة ولكن يبدو أن هناك تعمد في أن تعكس الإضاءة عمودين من الإضاءة كما لو أنها رقم 11، مما يعكس لديك فكرة أن هذه هى النسخة 11 لنظام ويندوز.

ومما يؤكد هذه الفكرة ما اعلنته مايكروسوفت ويندوز أيضا أن الحدث الجديد سيبدأ في الساعة 11 من صباح هذا اليوم بالتوقيت الشرقى، وليس وقت البدء كالمعتاد لأحداث ويندوز، ويقول يوسف مهدى وهو مسئول تنفيذى في مايكروسوفت، أنه لم يكن متحمسا إلى هذا الحد منذ إصدار ويندوز عام 95، وأنها المرة الأولى أن نسمع مايكروسوفت تنوه إلى إصدار جديد للويندوز على الطريق.

وتأتى الدعوة للحدث أيضا بعد أسبوع واحد فقط من إعلان ناديللا عن “الجيل التالى” لويندوز، ووعدت ناديللا أن مايكروسوفت قريبا ستشارك “في واحدة من أهم التحديثات لنظام ويندوز منذ العقد الماضى”، كما قام بانوس باناى، كبير مسئولى المنتجات في مايكروسوفت، بالإشارة إلى “الجيل التالى” من ويندوز في وقت سابق من هذا العام.

فإذا كانت مايكروسوفت جاهزة بالفعل لمرحلة انتقال إلى ما بعد ويندوز 10، منطلقة إلى ويندوز 11، فإننا نتوقع تغييرات كبيرة في الرؤية تعكس ذلك وتعمل مايكروسوفت على شئ يطلق عليه اسم Sun Vally، والذى أشارت إليه الشركة على أنه “تجديد مرئى شامل لنظام ويندوز”.

الكثير من هذه التغيرات المرئية ستأتى من العمل الذى أكملته مايكروسوفت على ويندوز 10 إكس، وهو نسخة خفيفة من ويندوز تهدف الى منافسة نظام التشغيل كروم أو إس، قبل أن يتم إلغاؤه، يتضمن قائمة “إبدأ” جديدة، بالإضافة إلى أيقونات للنظام جديدة، وتحسينات لمستعرض الملفات، ونهاية لأيقونات حقبة ويندوز 95، والتى تجذب مستخدمى ويندوز إلى الماضى في مربعات الحوار، وتتضمن الخطة أيضا تحديث لنوافذ تطبيقات ويندوز المضمنة.

تغييرات مهمة أيضا لويندوز فى الطريق وراء واجهة المستخدم، ويبدو أن مايكروسوفت مستعتدة لمعالجة الكثير من المشكلات العالقة، مع إصلاحات مخطط لها لإعادة ترتيب مشكلة التطبيقات على شاشات متعددة، بالإضافة إلى ميزة Xbox Auto HDR القادمة، وتحسينات على دعم الصوت للبلوتوث.

ربما تكون المشكلة الأكبر المعلقة وتنتظر الإصلاح هى متجر ويندوز للتطبيقات، وتعمل مايكروسوفت على هذا المتجر في الأشهر الأخيرة، وتشير التسريبات إلى أنه سيكون انطلاقة كبيرة عما هو هو موجود اليوم، ووعد ناديللا “بفتح فرصا اقتصادية أكبر للمطورين والمبدعين” باستخدام ويندوز، ويبدو أن تطوير متجر تطبيقات ويندووز هو الطريقة الواضحة للقيام بذلك.

لا يزال الانتقال إلى نسخة ويندوز 11 يمثل خطوة مفاجئة من مايكروسوفت، على الرغم من ذلك. فقد أشارت الشركة سابقًا إلى أن نسخة Windows 10 هى “الإصدار الأخير من Windows” في مساعيها الكبيرة لوضع نظام التشغيل كخدمة يتم تحديثها باستمرار.

لن يمضى وقتا طويلا حتى نكتشف ما إذا كانت Microsoft جاهزة لإطلاق إصدار Windows، 11.

سيبدأ تشغيل Windows 11 (كما نسميه الآن) في الساعة 11 صباحًا بالتوقيت الشرقي في 24 يونيو، وسنغطى أخبار كل شيء على الهواء مباشرة فور حدوثها.

نقلا عن: زافيرج