نائب مدير الاسكوا: 55 مليون عربي بحاجة إلى مساعدات وإغاثة عاجلة

نائب-مدير-الاسكوا:-55-مليون-عربي-بحاجة-إلى-مساعدات-وإغاثة-عاجلة

قال الدكتور منير ثابت، نائب المدير التنفيذى للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) ان كورونا أضافت عدة ملايين إلى من هم تحت الفقر في المنطقة العربية، حيث وصلوا الان إلى ١١٥ مليون، وهناك ٥٥ مليونا يحتاجون مساعدات اغاثة بشكل عاجل.

وأضاف ان نصف سكان المنطقة متاثرون ايضا بسبب النزاعات وعدم الاستقرار، بحيث ان التعافي الاقتصادى في الدول التي بها نزاعات قد يحتاج من ١٠ إلى ٢٠ عاما، وزاد ان صادرات الدول العربية انخفضت بنحو ٥٠ ٪ في العام الماضى بسبب الجائحة، وان مساهمة العرب في الصادرات الدولية تبلغ ٥.٣ ٪ رغم اندماجهم في العولمة وذلك معناه انهم لن يستفيدوا كثيرا من تعافى الاقتصاد الدولى.

وأوضح في كلمته خلال المؤتمر السنوى ال ٢٧ لمنتدى البحوث الاقتصادية، والذى يستمر نحو اسبوعين، عبر تطبيق زووم، ان قواعد التنمية تشهد تدهورا مروعا بالمنطقة، وان الدول التي اعتمدت على العقارات والخدمات والنفط ستظل تعانى فترة أطول ما لم تقم بوضع استراتيجيات اكثر شمولية واستدامة، مشيرا إلى أن المنطقة لم تكن قد تعافت بعد من أزمة ٢٠٠٨، حتى فاجاتها كورونا مع انخفاض اسعار النفط، فزادت الآعباء.

وأكد ثابت ان البطالة بلغت ٣٠٪ وهى من بين الأعلى عالميا، وهناك ضعف في التعليم، وزيادة في عدم المساواة بين الرجال والنساء، وكل ذلك يزيد من إحباط الشباب ويرسخ لديهم عدم يقين بشأن المستقبل، ودعا إلى رفع الجاهزية للتحول الرقمى في الخدمات وتعميق الشمول المالى كسبيل لتقوية المؤسسات والاقتصاد، والى ايلاء عناية بمايسمى بالاقتصاد الدوار أي الذي يعيد توظيف الموارد والأصول بشكل فعال مع الحفاظ على البيئة.

يرأس مجلس أمناء المنتدى الدكتور سمير مقدسي وزير مالية لبنان الاسبق، ويشغل منصب المدير الدكتور إبراهيم البدوى وزير مالية السودان السابق.

المصدر | المصرى اليوم

%d مدونون معجبون بهذه: