تفاصيل الاجتماع الأول لرئيس «الجمارك الجديد» مع قيادات المصلحة

تفاصيل-الاجتماع-الأول-لرئيس-«الجمارك-الجديد»-مع-قيادات-المصلحة

عقد الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك اجتماعه الأول مع قيادات العمل الجمركى، ضم رؤساء الإدارات المركزية ومديرى عموم مصلحة الجمارك بقاعة الإجتماعات الملحقة بمكتب رئيس مصلحة الجمارك، بهدف تحديد أولويات ومتطلبات العمل والأهداف المطلوب تحقيقها خلال التوقيتات المحددة في ضوء الخطة المستهدفة خلال المرحلة القادمة.

وفى بداية الإجتماع، رحب غتورى بالحاضرين، ووجه الشكر والتقدير والتحية لرئيس مصلحة الجمارك السابق، السيد كمال نجم على الجهود التي قام بها خلال عمله طوال السنوات السابقة متمنيا التوفيق له في الفترة القادمة.

وأكد أهمية طى كافة الصفحات الماضية والتسامح بين الجميع والعمل يدا واحدة بروح الفريق مع التأكيد على أهمية أن يكون الإنجاز جماعيا والعمل بجد وإجتهاد لرفع مكانة الجمارك داخليا وخارجيا والنظرللمستقبل والمصلحة العامة.

أشار رئيس المصلحة إلى أهمية التركيزعلى بذل المزيد من الجهد والعرق لتحقيق الأهداف المنوطة بمصلحة الجمارك وتحقيق الحصيلة المستهدفة، وتفعيل دورالمصلحة في إحكام الرقابة وحماية المنافذ الجمركية ومكافحة التهرب الجمركى بجميع أشكاله وصوره.

قال إن هذا الإجتماع هو أول الإجتماعات التنفيذية للبدء العملى في تنفيذ التكليفات الصادرة لتحديد أولويات ومتطلبات العمل خلال المرحلة القادمة.

وأشار الشحات غتورى إلى أهمية تحديد الإحتياجات الخاصة بالموارد البشرية وبناء القدرات بمصلحة الجمارك وحصر العمالة الحالية من الموارد البشرية في ظل إحالة عدد كبير من الخبرات الجمركية للمعاش وعدم وجود صف ثاني بالمصلحة.

شدد على أهمية تطويروتنمية العناصرالبشرية، وضرورة العمل على التوظيف الجيد للعاملين بما يتناسب مع خبراتهم وقدراتهم والتحريك الدوري وتدويرالعمالة مع توفير الدورات التدريبية التخصصيه للعاملين بمصلحة الجمارك لتنمية المهارات وتطويروتحديث الأداء وتأهيل الكوادر وتصعيد الشباب.

أكد رئيس مصلحة الجمارك على ضرورة دراسة الوضع الحالي للبنية التحتية والميكنة بكل بالمواقع الجمركية وجميع المشاكل والمعوقات التي تعترض العمل التنفيذى لدراستها ووضع الحلول الجذرية وضرورة الإلتزام بوقت زمنى يتم الإلتزام فية بتنفيذ الحلول والقرارات.

أشار غتورى إلى أنه قد أصدرقرارًا بإنشاء وحدة «دعم المصدرين والمنتجين» بمصلحة الجمارك تخضع لإشرافه المباشر، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية، بالتعامل الإيجابى الفورى المباشر مع أية تحديات بالمنافذ الجمركية تختص ببحث ودراسة الشكاوى المقدمة حول المعوقات التي قد تُواجه الصادرات المصرية بالمواقع والمنافذ الجمركية ومساندة القطاع التصديرى في مواجهة كورونا، بالتنسيق مع وحدة دعم المستثمرين التابعة لوزارة المالية توحيدًا للجهود الرامية إلى تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار.

أكد رئيس مصلحة الجمارك على أهمية تحديث وتطوير العمل الجمركى وخاصة مع تطبيق منظومة الإجراءات الخاصة بالمشحونات المسبقة ACI والنافذة الواحدة، وسرعة الربط الإلكترونى الداخلى بين المواقع الجمركية المختلفة والربط مع الجهات الخارجية من البنوك والهيئات والجهات الأخرى والمجتمع التجارى، وكذا الإنتهاء أيضا من منظومة الكشف بأشعة X-RAY ونظام الأقفال الإلكترونية والتوسع في الإفراج بالخط الأخضر وفقا لنظام المشغل الإقتصادي المعتمد وتفعيل العمل بإدارات المخاطر وإدارات الإستخبارات لتقليص زمن الإفراج الجمركى، وخفض أسعار السلع بالأسواق المحلية، وتحسين ترتيب مصر في المؤشرات الدولية.

وأشار إلى أهمية توحيد الإجراءات والمعاملات الجمركية الخاصة ( الاسعار – المستندات -البنود الجمركية …… الخ) بجميع المنافذ الجمركية وكذا توحيد المبادئ وتعميم الآراء، وأكد على القيادات بضرورة الزيارات الميدانية للمواقع ومتابعة العمل بها لتيسير الاجراءات وايجاد الحلول القانونية من البداية موضحا أنه سيقوم خلال الفترة القادمة بزيارات دورية لمواقع العمل التنفيذية والمتابعة الميدانية المستمرة والتواصل مع العاملين والمتعاملين مع مصلحة الجمارك لحل أية مشاكل وتذليل المعوقات داخل المنافذ الجمركية.

كما أشار إلى ضرورة الإسراع في إنهاء مشكلة تكدس المهامل والرواكد واتخاذ القرارات اللازمة لذلك من خلال وحدة متابعة المهمل برئاسة الأستاذ أحمد شحاته مستشار رئيس مصلحة الجمارك ورئيس الوحدة وبالتنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل إجراءات التصرف في حاويات ورواكد المهمل المخزنة بالموانئ والساحات الجمركية لمنع تكدسها بالموانئ والمنافذ الجمركية.

من ناحية أخرى، أكد رئيس مصلحة الجمارك أهمية العمل على تلبية جميع مطالب العاملين بمصلحة الجمارك، مشيرا إلى أنه يسعى لزيادة بند الحوافزوالمكافآت للعاملين بمصلحة الجمارك وإنه سيتم الإسراع في إنهاء حركة الترقيات بشفافية وعدالة، مشيرا لأهمية تطبيق معيار النزاهة والكفاءة .

ولفت إلى أنه ستكون هناك أولوية لحل مشكلة صندوق العلاج لتوفير خدمة طبية متميزة تليق بالعاملين بمصلحة الجمارك، كما سيتم إعادة تشكيل مجلس إدارة مجلة الجمارك وتطويرها وإنتظام صدورها لنشر المعلومات الجمركية ومنها قانون الجمارك الجديد واللائحة التنفيذية فورصدورها ودليل العمل الجمركى الجديد، وكذا دراسة ملف المعاش التكميلي، والعمل على سرعة صرف جميع المستحقات الخاصة بالزملاء المحالين للمعاش .

وفى نهاية اللقاء، دارنقاش موسع حول أهم المشاكل والمعوقات التي تعرض العمل الجمركى بالمواقع والمنافذ المختلفة وتم طرح الرؤى والحلول ووعد غتورى رئيس مصلحة الجمارك بتكرار هذه اللقاءات الدورية .

وفى النهاية أشارالشحات غتورى إلى أن مكتبه مفتوح يوميا لمقابلة العاملين بمصلحة الجمارك دائما وتذليل الصعوبات وحل أية مشاكل وتقديم أية إقتراحات.

المصدر | المصرى اليوم

%d مدونون معجبون بهذه: