ارتفاع أسعار الحديد في مصر: 400 جنيه للطن

ارتفاع-أسعار-الحديد-في-مصر:-400-جنيه-للطن

أعلنت مصانع الحديد ارتفاع أسعارها بدءاً من، الإثنين، بمقدار 400 جنيه للطن وهي ثالث زيادة سعرية منذ بداية شهرمايو وبإجمالي 950 جنيه للطن ليصل سعرالطن إلى ما بين 14،400 و14،600 جنيه للطن شامل ضريبة المبيعات تسليم أرض المصنع.

وقال طارق عبدالعظيم، رئيس إحدى شركات الصلب، في تصريحات صحفية، الإثنين، والتي تقوم بتشغيل مصنع حديد شبه متكامل يعتمد على صهرالخردة بأن أسعارالخردة العالمية والتي نقوم باستيرادها وتغطي 90% من الاحتياجات قد ارتفعت بمقدار 70 دولارللطن منذ الأسبوع الثالث من إبريل لتصل إلى 500 دولارواصل الموانئ المصرية.

وأضاف عبدالعظيم أنه نظراً لأن كل طن حديد يحتاج 1،2 طن خردة تصبح الزيادة في طن الحديد 84 دولارما يعادل 1،320 جنيه أي أقل من الزيادات السعرية التي تمت حتى الان، ولا نعرف متى تتوقف تلك الزيادات المدفوعة بجنون الطلب في الأسواق العالمية نتيجة التعافي السريع للأسواق وعدم قدرة موردي الخامات على تلبية الطلب المتنامي وخاصة من الصين التي تمثل حوالي 60% من الإنتاج العالمي للصلب.

كان صندوق النقد الدولي قد أشارإلى أن معدل النمو في الصين خلال الربع الأول من 2021 قد تعافي بقوة ليصل إلى 18،3% مقارنة بـ 2،9% فقط خلال اجمالي عام 2020 كما أن الاقتصاد العالمي – طبقاً لتلك المؤسسات الدولية – متوقع له أن ينمو بمعدل 6% هذا العام بعد أن حقق انكماشاً قدرة 4،9% العام الماضي وهو ما يخلق طلباً قوياً وسريعاً على منتجات الصلب ينتج عنه عدم توازن بين العرض والطلب وهو ما يؤدي إلى رفع الأسعار.

ونظراً لأن معظم الدول الكبرى في أمريكا وأوروبا وأسيا تستعد لمرحلة ما بعد الاغلاق الاقتصادي والذي تم في قمة جائحة كورونا فان بعض المحللين يتوقعون استمرار الأزمة إلى نهاية العام عندما يستعيد الإنتاج عافيته ويتعادل مع الطلب وبالتالي تهدأ الأسعار.

وقال أحد مصادرالصناعة المحلية المتكاملة والتي تعتمد عملياتها الإنتاجية على استيراد خام الحديد إن أسعارالخام ارتفعت بمقدار 80 دولارفي أقل من شهروالتي تستخدم منه الصناعة 1،5 طن لإنتاج طن حديد أي أن الزيادة في تكلفة الخام وصلت إلى 120 دولار لطن المنتج التام وهو ما يعادل 1900 جنيه علماً بأن 70% من الزيادة حسب المصدرحدثت منذ منتصف ابريل وبالتالي فان الزيادات السعرية التي حدثت في مايو تغطي 50% فقط من زيادات التكلفة الفعلية في تلك الفترة وخاصة أن تلك الزيادات تأتي بعد فترة طويلة نسبياً من الاستقرار ومنذ بداية العام وفقا للمصدر.

كانت «سي إن إن» أشارت في تقريرلها بتاريخ 10 مايووتحت عنوان «أسعارخام الحديد تصعد بسرعة الصاروخ مدفوعة بجنون الطلب على المعادن خاصة في الصين» حيث أوضحت أن بورصة الخام في الصين صعدت بمعدل 10% إلى أعلي مستوياتها على الإطلاق«.

يذكر أن أسعارالمعادن الأخرى ارتفعت بصورة مذهلة منذ العام الماضي طبقاً للمؤشرات العالمية حيث قفزسعرالألومنيوم بمعدل 81% ليصل سعرالطن إلى 2،545 دولارللطن كما ارتفع سعرالنحاس بنسبة 136% ليصل إلى 10،567 دولارللطن وارتفع سعرالزنك 67% ليصل إلى 2،998 دولارللطن.

المصدر | المصرى اليوم

%d مدونون معجبون بهذه: