طبخة رمضان | كبسة السمك «الفيليه» بالمكسرات والكزبرة الخضراء

طبخة-رمضان-|-كبسة-السمك-«الفيليه»-بالمكسرات-والكزبرة-الخضراء

تقدم «بوابة أخبار اليوم» وصفة سهلة لكبسة السمك بالمكسرات والكزبرة الخضراء وقدميها ساخنة مع صلصة الطماطم الحارة ، والذى يمكن أن يتم تقديمه على سفرة إفطارك في شهر رمضان 2021 وجبة جميلة ولذيذة لعائلتك، وقدميه بجانب الأرز الأبيض المفلفل.

المقادير:

– 1/2 ملعقةٍ صغيرةٍ زعفران منقوع بربعِ كوبٍ ماء سَّاخن.
– كيلوسمك فيلية.
– 2 ملعقة صغيرة من اللومي المطحون.
– ملعقةٌ صغيرةٌ ُكزبرة مطحونة.
– ملعقةٌ صغيرةٌ كُركم.
– 2 ملعقة صغيرة ملح.
– ملعقةٌ كبيرةٌ بهارات سَّمك.
– ملعقةٌ صغيرةٌ كمَّون.
– 1/2 كوبٍ زَّيت نَّباتي.
– حبَّةٌ كبيرةٌ مفرومة بصل.
– حبَّةٌ بصل كبيرة مُقطَّعة إلى شرائح دائريَة.
– حبَّةٌ فلفل أخضر حار.
– 4 فصوصٍ مهروسة ثوم.
– ملعقةٌ كبيرةٌ زنجبيل مبشور.
– مكسرات مقليَّة للتزيين اختياري
– 2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم.
– 2 كوب ونصف أرز بسمتيّ.
– حبّتان كبيرتان من اللَّومي ( الليمون الاسود المجفف )
– ملعقةٌ كزبرة .

طريقة التحضير:

– نقطّع حبَّة الفلفل نصفين ثمَّ نشقهاً بالعرض من المنتصفِ  ثم نضع الكركم والكمون والكزبرة والملح والفلفل وبهارات السَّمك واللومي في طبق صغير ثمّ نخلطهم.

– نقوم بتتبّيل قطع السمك بثلثِ كميَّة البهارات المخلوطة وتركها جانباً ثم نسخّن طاسة علي نارٍ متوسطة  بدونِ إضافة الزَّيت ونقلّب فيها البصل حتَّى يتحمَّر ثم نضيف ملعقتين كبيرتين من الزيت ثمَّ نضيفَ كميَّة البهارات المتبقية والكزبرة الخضراء مع الاستمرار بتقليب المكونات لمدة دقيقتين.

– نقوم برفع الطاسة من علي النار ونحشيي خليط البصل في الشقوق التي أحدثتها في السمك  ثم نضع 8 أكوابٍ من الماء في حلةٍ كبير حتَّى تغلي ثمَّ نضيف بقية البهارات وصلصة الطماطم والملح ثم نضيف الأرز ونتركه يغلي حتَّى يتضاعَفَ حجمه ثمَّ نصفبة من الماء ثم نقوم بوضع طاسة كبيرةً علي نارٍمتوسط مع القليل من الزيت ونشوّح فيه السمك حتَّى يتحمر من الجانبين ثمَّ نرفعه من علي النار.

– ثم نقلي شرائح البصل والثوم في حلة كبيرة حتَّى يُصبحَ البصل ذهبيَّ اللَّون ثمَّ نضيف الزنجبيل والفلفل الحار والكُزبرة ونقوم بتوزيع السمك فوق البصل ثمَّ نضيف الأرز المسلوق وأضافة مزيج الزعفران مع الماء ثمَّ نخفف الحرارة ونطبخ الكبسة لمدةِ 20 إلى 30 دقيقة.

المصدر | بوابة أخبار اليوم

%d مدونون معجبون بهذه: