اختصارات مذهلة للكيبورد .. تعرف عليها

اختصارات مذهلة للكيبورد .. تعرف عليها

الفارة أو “الماوس” تعتبر فى بعض الأحيان عائقا كبيرا أمام سرعة إنجاز الأعمال على أجهزة الكمبيوتر سواء الشخصية أو المحمولة.

من أجل ذلك نشر موقع “بوبيولاء ساينس” العلمى المتخصص عدد من الاختصارات المذهلة، ستغنيك عن مشاكل “الماوس”.

وسوف نعرض أهم الاختصارات التى يوفرها نظام تشغيل ويندوز لسرعة إنجاز الأعمال، بعيد عن معوقات الماوس، على النحو التالى:

أولا· اختصارات لوحة المفاتيح لنظام الويندوز الرئيسية:

1- الإغلاق (Ctrl+W)

قد لا يعرفه الكثيرون ولكنه مفيد للغاية فهو يساعد على غلق النافذة المفتوحة مباشرة، ولكن احترس عند استخدامه، فإذا كنت تعمل على تطبيقات مثل وورد أو اكسل، احفظ ملفاتك أولا ثم استخدم هذه الوظيفة لأنها ستغلق نافذتك مباشرة سواء حفظت ملفك أم لا.

بوابة عاجل المصرية

2- التبديل بين التطبيقات “النوافذ” (Alt+Tab)

يعتبر من الاختصارات المعروف للجميع ولكنه مفيد جدا، حيث يمكنك من التنقل بين النوافذ المفتوحة بسهولة تساعدة على انجاز عملك بسرعة، فما عليك سوى الضغط على Alt + Tab، وستتمكن من التنقل بسرعة عبر جميع النوافذ المفتوحة.

بوابة عاجل المصرية

3- أغلق التطبيقات (Alt + F4)

وهذا الاختصار ايضا ليس بجديد لمستخدمى أجهزة الحاسب الالى، ولكنه عملى جدا حيث يساعدك على غلق التطبيق المفتوح او النافذة المفتوحة بسرعة دون الحاجة الى المسك بالماوس والبحث عن مكان زر الغلق للضغط عليه والخروج من النافذة، وعن ملفاتك الغير محفوظة فاطمئن، فهذا الاختصار يظهر لك رسالة تنبيه لحفظ عملك قبل التنفيذ.

بوابة عاجل المصرية

· اختصارات ويندوز للتنقل

4- إظهار وإخفاء سطح المكتب (Win+D)

السود الأعظم منا يفتح العديد من البرامج لتنفيذ عمل ما، وقد تحتاج أثناء عملك الى التوجه مباشرة الى سطح المكتب، اذا استخدم هذا الاختصار الرائع “Win+D”، يقوم هذا الاختصار بطى كل النوافذ المفتوحه ونقلك فورا الى سطح المكتب.

بوابة عاجل المصرية

5- وضع النوافذ جنبا الى جنب (Win+left arrow) أو (Win+right arrow)

اذا كنت ممن يعملون فى مجال كتابة النص من ورق مكتوب بخط اليد، فاليك هذه الخاصية الرائعة التى ستساعدك على فتح الملفات المكتوبة المرسلة اليك على هيئة صور فى جانب الشاشة، وفتح برنامج الوورد على الجانب الاخر، حتى تستطيع كتابة الملفات بسهولة ويسر، وهى اشبه بالكوبى هولدر الذى نستخدمه لنضع الورق عليه، ونقوم بكتابته على الوورد.

فإذا أردت وضع الصورة على يمين الشاشه، قم فتح الصورة، ثم اضغط على (Win+right arrow)، ثم افتح برنامج الوورد واضغط على (Win+left arrow) فسيقوم الاختصار بوضع نافذة برنامج الوورد على يسار الشاشة، وتكون بهذا قد وضعت نافذتين بجانب بعضهما واحدة لصورة الكلمات المكتوبة، والجانب الاخر برنامج الوورد.

بوابة عاجل المصرية

6- فتح المهام المعروضة (Win+Tab)

هذا الاختصار يقوم بنفس دور الاختصار المعروف للجميع وهو (Alt + Tab) والذى يسمحلك بالتجول بين النوافذ (التطبيقات) المفتوحة، ولكن بالطريقة المحدثة من ويندوز والتى تعرض النوافد المفتوحة على هيئة صورا مصغرة لها على الشاشة.

بوابة عاجل المصرية

7- الانتقال إلى الخلف والأمام عبر الخيارات (Tab and Shift+Tab)

اذا كانت طبيعة عملك مدخل للبيانات على برنامج قاعدة بيانات، فغالبا ما تعمل على شاشات تحتوى على الكثير من الصناديق النصية، فإذا أردت التحرك بين هذه الصناديق فهذا الاختصار سوف يساعدك كثيرا فقط اضغط على Tab للانتقال للامام بين الصناديق النصية، واذا اردت الرجوع الى الصندوق النصى السابق فقط اضغط على Shift+Tab.

بوابة عاجل المصرية

8- فتح قائمة ابدأ (Ctrl+Esc)

إذا كنت تستخدم لوحة مفاتيح لا تحتوي على مفتاح “ويندوز“، فسيفتح هذا الاختصار قائمة ابدأ.

خلاف ذلك، يمكنك استعمال مفتاح الويندوز ليفتح قائمة ابدأ، ويمكنك الابقاء على القائمة مفتوحة واستخدام الاختصار رقم 7 للتنقل بين اوامر القائمة.

بوابة عاجل المصرية

اختصارات ويندوز المتقدمة

9- إعادة التسمية (F2)

هذا الاختصار قد يعرفه الكثيرون ولكنه مهم جدا، حيث يساعدك بسهولة على تغيير اسم الملف الهدف فقط بتحديد الملف من نافذة الملفات ثم الضغط على زر F2 ثم تغيير الاسم، اما عن مستخدمى برنامج اكسيل فسياعدهم هذا الاختصار من تغيير القيمة الموجودة داخل الخلية Cell.

بوابة عاجل المصرية

10- إغلاق الكمبيوتر (Win+L)

لحماية جهاز من عيون المتطفلين اثناء عدم تواجدك امامه فقط استخدم هذا الاختصار فهو يقوم بالخروج من سطح المكتب والانتقال الى شاشة الدخول للويندوز والتى غالبا ما تطالبك بادخال كلمة السر، وبهذه الطريقة تمنع التطفل على شاشتك وأيضا حماية جهازك من العبث.

بوابة عاجل المصرية

11- فتح الإعدادات (Win+I)

يساعدك هذا الاختصار إلى الذهاب مباشرة إلى شاشة اعدادات الويندوز. كما أن الاختصار Win+A يساعدك على فتح قائمة الاشعارات التى يرسلها لك الويندوز عند حدوث مشاكل أو تغييرات على النظام.

بوابة عاجل المصرية

12- البحث في ويندوز (Win+S)

يسمح لك هذا الاختصار فى فتح شاشة البحث المضمنة فى ويندوز 10 لكى تبحث عن تطبيق معين داخل النظام.

بوابة عاجل المصرية

13- لقطات الشاشة (Win+PrtScn)

إن أردت الحصول على لقطة من كامل الشاشة فيمكنك استخدام هذا الاختصار Win+Prtscn والذى سياعدك على الحصول على صورة كاملة للشاشة ويحفظها كملف PNG فى مجلدات لقطات الشاشة داخل مجلد الصور.

وفى نفس الوقت سيقوم الويندوز بنسخ الصورة إلى الحافظة لاستخدامها فى برامج التصميمات.

أما إذا كنت تريد لقطة من برنامج معين أو من نافذة معينة فقط فيمكنك استخدام الأمر Alt+PrtScn الذى سيلتقط صورة للنافذة النشطة فقط، ولكنها هذه المرة ستنسخ هذه الصورة فقط إلى الحافظة ولن تحصل على ملف محفوظ منها.

بوابة عاجل المصرية

14- افتح مدير المهام (Ctrl+Shift+Esc)

للوصول السريع الى نافذة مدير المهام اضغط على Ctrl+Shift+Esc، بغض النظر عن اى تطبيق مفتوح فسينقلك مباشرة الى نافذة المهام.

بوابة عاجل المصرية

15- افتح القائمة المخفية (Win+X)

يساعد هذا الاختصار على الوصول الى قائمة ابدأ المخفية، وهى قائمة للارتباط السريع، وتسمح لك الوصول الى جميع المناطق الرئيسية فى النظام، مثل الطابعات، لوحات المفاتيح، الشبكة، وغيرها من أوامر الويندوز المتقدمة.

بوابة عاجل المصرية