أفضل طريقة لعمل نسخة احتياطية لملفاتك ومستنداتك

  • حافظ على ملفاتك الهامة عن طريق إنشاء نسخ احتياطية آمنة

الرسائل المتكررة والتى يرسلها لك الويندوز من أجل عمل نسخة احتياطية لحماية نظامك وملفاتك، يمكنك تجاهلها بسهولة، نعم ولقد فعلت ذلك عدة مرات.

أغلب الملفات يتم نسخها احتياطيا من قبل النظام بشكل من أشكال التخزين السحابى.

سواء كان ذلك بالاعتماد على OneDrive، أو iCloud، ومع ذلك فإنها لا تشتمل على كل ما لديك من ملفات على جهاز الكمبيوتر.

كما أن هناك إعدادات قد قمت بتعديلها على بعض التطبيقات ولم يتم نسخها احتياطيا.

وقد يحدث أن يتعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن العمل الان، وهنا، سوف تبدأ من الصفر، وتكون ملفاتك مؤمنة بالتاكيد لوجودها على قطاع اخر بعيدا عن القطاع الذى يحتوى على ملفات النظام.

ولكن ستقضى وقتا طويلا فى تثبيت نظام الويندوز من الصفر، وكذلك اعادة تثبيت التطبيقات حتى يعود كل شئ كما كان سابقا قبل العطل.

اطمئن عزيز القارئ فإن نظام ويندوز يوفر لك طريقتان مختلفتان لعمل نسخة احتياطية من نظام تشغيل الكمبيوتر الخاص بك، إحدى هذه الطريقتان تقوم بإنشاء نسخة من الملفات التى تهمك كثيرا، مما يسمح لك استعادة ملفاتك فى أى وقت، فعلى سبيل المثال، إذا قمت بحزف ملفا أو مجلدا عن طريق الخطأ فيمكنك استعادة ملفاتك بسهولة من النسخة الاحتياطية.

وفيما يلى عزيزى القارئ سوف أطلعك على كيفية إنشاء نسخة كاملة من نظامك فى حالته الحالية.

ملحوظة: كلتا الطريقتين تحتاج إلى ضرورة توفير هاردديسك خارجى (Portable)، كما أن سعة التخزين لهذا الهارد الخارجى لابد أن تكون سعتها ضعف سعة الهارد الموجود فى جهازك، نفترض أن سعة التخزين للهارد الموجود على جهازك 250 جيجا، إذا فأنت تحتاج إلى هارد خارجى بسعة 500 جيجا.

الطريقة الأولى

طريقة عمل نسخة احتياطية من ملفاتك كل ساعة

يحتوى نظام التشغيل ويندوز 10 على أداة مضمنة بداخله تقوم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك ومستنداتك نيابة عنك، ويمكن أن تقوم بهذه الوظيفة كل ساعة دون أن تشعر او أن تعطلك عن عملك فهى تعمل بالخلفية، ولإعداد هذة الأداة فاتبع التعليمات التالية:

فى البداية قم بتوصيل الهارد الخارجى بجهازك.

  • اضغط على قائمة Start أو إبدأ.
  • ثم انقر على زر على شكل الترس على يسار القائمة لتدخل على نافذة اعدادات ويندوز.
  • ستفتح لك نافذة الإعدادات ومنها إختر أمر Update & Security.

 

  • سيفتح لك نافذة تحديثات ويندوز Windows Update ومن على يسار النافذة اختر Backup.

  • وهنا يظهر لك على يمين النافذة أمر إضافة Drive وبجانبه علامة +، اضغط عليها، وحدد الهارد الخارجى خاصتك والذى قمت بتوصيله لجهازك.

ملحوظة: إذا أردت التوقف عند هذا الحد، يمكنك ذلك، وعندئذ سيقوم ويندوز بإنشاء مجلد على الهارد الخارجى أتوماتيكيا والبدء فى عملية النسخ الاحتياطى لملفاتك.

ولكن إن أردت الاستمرار واستخدام المزيد من الخيارات حتى تكون أكثر تحديدا لعملية النسخ الاحتياطى، فأقترح عليك الانتظار قليلا ولا تبدأ عملية النسخ للتأكد من قيام ويندوز بعمل النسخة الاحتياطية من ملفاتك ومجلداتك التى تهتم بها، واسبتعاد الملفات والمجلدات الغير هامة من عملية النسخ الاحتياطى .. ولعمل ذلك اتبع التعليمات كما يلى:

  • من شاشة النسخ الاحتياطى، اضغط على اختيار More Options الموجود اسفل Add  aDrive + كما هو موضح بالصورة التالية.

  • وعند الضغط على هذا الخيار سيفتح لك النظام شاشة اختيارات النسخة الاحتياطى أو Backup Options.
  • اختر امر See Advanced Setting لتظهر لك قائمة بجميع مجلدات (عدم وجود هارد للتخزين لن يساعد فى ظهور قائمة المجلدات والملفات) ويمكنك هنا تحديد الملفات والمجلدات التى تريد أن يشملها التخزين الاحتياطى، كذلك يمكن تحديد عدد المرات التى تريد أن يقوم ويندوز بنسخها احتياطيا، كما يمكنك تحديد المدة التى تريد حفظ نسخة احتياطية خلالها.

وهنا عزيزى القارئ أوصيك بعد الانتهاء من تحديد الملفات والمجلدات بتعديل خيار (الاحتفاظ بنسختى الاحتياطية) إلى (حتى الحاجة إلى مساحة) وهذه الخطوة ضرورية من أجل أن يستخدم ويندوز الهارد الخارجى استخدام أمثل، والهدف هنا أنه فى حالة امتلاء الهارد الخارجى سيقوم ويندوز بإزالة النسخ التى مر عليها وقت طويل وأصبحت قديمة وذلك لافساح المجال لعمل نسخة احتياطية جديدة، فبدون هذا الخيار سيتوقف ويندوز من إنشاء نسخ احتياطية عند امتلاء الهارد الخارجى.

كيفية استعادة الملفات

لاستعادة الملفات أو المجلدات من النسخ الاحتياطية Backups، ستجد فى صفحة Backup Options أمر Restore File From a Currenet Backup ثم اتبع التعليمات.

الطريقة الثانية:

لإنشاء نسخة طبق الأصل من ويندوز (Image)

الطريقة الثانية لعمل نسخة احتياطية لنظام ويندوز هو عمل نسخة طبق الأصل (Image) من النظام على حاله كما هو الآن، وتتضمن النسخة كل التطبيقات المثبتة والإعدادات والملفات والمجلدات وغيرها.

وتفيد هذه الطريقة فى حالة تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وكان لزاما عليك إعادة تثبيت النظام واعادة الجهاز كما كان عليه قبل العطل.

فى هذه الحالة أنت تحتاج إلى ملف النسخة طبق الأصل (Image) وعندها يعود جهازك كما كان قبل تعرضه للعطل.

ملحوظة: الجانب السلبى فى هذه الخطوة أن ملف (Image) يحتوى على نسخة طبق الأصل من الويندون لحظة إنشاءه، أى عند استعادتك لنظامك مرة أخرى من هذا الملف، ثم عملت على الجهاز لفترة طويلة، وحدث خطأ للجهاز مرة أخرى وأردت استعادته من خلال ملف (Image) الذى أنشأته فسيعود النظام بكل محتوياته منذ تاريخ انشاء ملف (Image) وتفقد كل البرامج والاعدادات التى قمت بها خلال هذ الفترة الزمنية.

ولذلك ننصح بعمل نسخة طبق الأصل (Image) كل شهر أو شهرين على نفس محرك الأقراص الخارجى طالما أنه يحتوى على مساحة كافية.

طريقة عمل نسخة طبق الأصل من ويندوز (Image)

  • قم بتوصيل الهارد الخاردى بجهازك أولا.
  • افتح نافذة اعدادات ويندوز بالضغط على زر نافذة ويندوز + حرف i، ثم اختر Update & Security.

  • سيفتح لك بدوره شاشة تحديثات الويندوز.
  • من على يسار الشاشة اختر Backup كما هو موضح بالصورة التالية.

  • سيظهر على يمين الشاشة اختيارات النسخ الاحتياطى، اختر Go to Backup and Restore (windows 7)، والموجود تحت عنوان Looking for an older backup.
  • سيفتح لك النظام نافذة، من على يسارها اختر Create a system Image، وهنا يطلب منك النظام تحديد المكان الذى تريد حفظ الملف (Image) فيه، حدد الهارد الخارجى ثم انقر فوق التالى، ثم ابدأ النسخ الاحتياطى.

قد يستغرق إنشاء ملف النسخة طبق الاصل (Image) بعض الوقت، ويعتمد ذلك على مقدار البيانات المخزنة على جهازك وفى نظامك، عند بدء عملية النسخ يمكنك العمل على جهازك، أو يمكنك بدء عملية انشاء الملف قبل الذهاب إلى الفراش، وفى الصباح ستجد كل شئ قد اكتمل.

وهنا سيتم سؤالك عما إذا كنت تريد إنشاء قرص لإصلاح النظام، يمكن تخطى هذا الخيار، خاصة إذا كان جهاز الكمبيوتر خاصتك لا يحتوى على محرك أقراص مدمجة.

طريقة استعادة النظام من ملف (Image)

لاستعادة النظام من ملف النسخة طبق الأصل (Image) افتح نافذة الإعدادات ثم التحديث والحماية، ثم اختر Recovery من يسار الشاشة (كما هو موضح فى الصورة التالية) وتحت عنوان Advanced Startup انقر على زر Restart Now.

وعند اعادة التشغيل، انتقل إلى Troubleshoot > Advanced Options > System Image Recovery ثم اتبع التعليمات واستعيد نظامك من ملف النسخة طبق الاصل (Image) الذى أنشأته.

 

%d مدونون معجبون بهذه: